الرئيسية / عشريات / 10 روايات عن الحب

10 روايات عن الحب

مجموعة روايات عربية ومترجمة تتناول الحب كموضوع رئيس لها وتحاول تعريفه ووصفه والحديث عنه، نتمنى أن تعجبكم هذه القائمة:

1- برتقال مر

برتقال مر رواية لـ بسمة الخطيب ، على أعتاب العقد الثالث من حياتها تقوم هذه الشابة بإعداد وليمة الطبخات الريفية اللبنانية بعد أن تركت قريتها لأسباب غامضة ، تحاول البطلة أن تحقق حلمها الوحيد مع وصولها إلى بيروت وتلتقى بطل هذا الحلم ، حيث ستفجر لنا ذكرياتها على امتداد صفحات هذه الرواية ، تبدأ الحكايت بمرحلة الطفولة لدى هذه الشابة وتبدأها بـ ” عيشة ” التى تكتفى البطلة باسمها مجرداً من لقب الأم ، حيث كان لها الأثر الكبير في خلق شخصية هذه الفتاة المترددة الخائفة الغير واثقة من نفسها ، للتحول إلى فتاة عبارة عن كتلة من الأسرار تخشى البوح بها .

2- قواعد العشق الأربعون

كانت إيلا روبنشتاين في «منتصف العمر» (أميركية تبلغ الأربعين)، وهي سيدة منزل مثالية، بيد أنها ذات يوم قررت أن تبدل قواعد سيدة المنزل الأربعين التي وضعتها نصب عينيها، والتي كانت تشكل حماية لها، بقواعد العشق الأربعين التي وضعها في الماضي شمس الدين التبريزي في القرن الثالث عشر. اكتشفت هذا الصوفي خلال قراءتها مخطوط رواية عزيز زاهارا «الكفر الحلو»، إذ كان عليها أن تكتب تقريرا حولها من أجل دار النشر التي قدمت لها عملا بمثابة «قارئة» للمخطوطات التي تصلها. وعبر قراءة إيلا للرواية، يكتشف القارئ بدوره هذه الرواية.

3- طوق الحمامة

كتاب طوق الحمامة أو طوق الحمامة في الألفة والألاف هو كتاب لابن حزم الأندلسي وصف بأنه أدق ما كتب العرب في دراسة الحب ومظاهره وأسبابه. ترجم الكتاب إلى العديد من اللغات العالمية.
واسم الكتاب كاملاً طوق الحمامة في الألفة والأُلاف. ويحتوي الكتاب على مجموعة من أخبار وأشعار وقصص المحبين، ويتناول الكتاب بالبحث والدَّرس عاطفة الحب الإنسانية على قاعدة تعتمد على شيء من التحليل النفسي من خلال الملاحظة والتجربة. فيعالج ابن حزم في أسلوب قصصي هذه العاطفة من منظور إنساني تحليلي. والكتاب يُعد عملاً فريدًا في بابه.

4- حب في خريف مائل

وكأن شيئاً لم يكن، ولا حتى قراري الأخير في الانفصال عنها صمد لحظة رأيتها من جديد.
استقبلتني بوجومي مبتسمة، وما كدت أخطو داخل شقتها حتى التصقت بي.
كان يكفيها ذلك لتجعلني أكسر جرة الزمن والمنطق لأتماهى فيها. تقمصقتها وتقمصتني. وأنا على تخوم الاشتهاء نظرت نحوها، وقد تراءت ليكل نساء العالم فيها. تراجع الزمن ثم تباطأ وهو يلقي بآلاف السنين في هوة الفناء،وإذ ذاك، رأيتني آدم مستفردا بعرش الله بعد أن نفاه إلى الأرض.

5- إحدى عشرة دقيقة

وصف تفصيلي لشابّة في طور اختبارها للحياة. تبدأ بالعمل كمومس من دون أن تشعر بالخزي، وترى أن البغاء ليس سوى مهنة لها قواعدُ كَسواها. ويبقى الجنس في نظرها غامضاً كما الحب. فماذا عن مومس إذا وقعت في الحب؟

6- هيبتا

“الحضن هو الشئ الجسدي الوحيد بين البشر، الذي يلمس روعة “الروح” أن تترك نفسك، و كل ما يؤلمك بين ذراعي من تعشق.. أن تترك نفسك و كل ما يؤلمك له!..”
تأخذنا روايه ( هيبتا ) الي ذلك العالم الذي أهلكه الجميع بحثا ..
ذلك العالم الذي رغم تكرار قصصه و رواياته الا أن الجميع فيه يقع في نفس الأخطاء , و يعيد نفس الأحداث , و يتألم نفس الألم …
خلال محاضرة مدتها ست ساعات يأخذنا ” أسامه ” المحاضر الي
حالات نادره ..
و رغم ندرتها لن تستطيع الا أن تجد نفسك فيها
في عالم الحب و الامل و الألم .. من خلال حالات نعيشهم و نفهم منهم تلك المراحل السبع التي لخصت كل القواعد
“قواعد ال “هـيـبـتـا ..
روايه هيبتا هي الروايه الثالثه للكاتب محمد صادق

7–  اشتهاء – أمير تاج السر

عبد النبي سمارة القادم من السودان الشماليّ يدخل البلدة الشرقية كمدرّس غريب عنها، فيكون سحر حوريّة المصلح بانتظاره ليحمله إلى مصير لم يتوقّعه.
إنّها حوريّة الحضرميّة التي امتزجت أصولها الحضرميّة والغجريّة بجمالها الأخّاذ لتغدو أقرب إلى ساحرة أسطوريّة يقع كلّ من عرفها في حبائل شهوتها.
بأسلوب الواقعيّة السحريّة يروي أمير تاج السر الحكاية، حيث يختلط الواقع بعوالم غامضة تشرّع بوّاباتٍ متعدّدة للمخيلة والحلم، وتتيح التلصّص على خفايا أبطال متجذّرين في أرضهم.

8- الحب في زمن الكوليرا

ربما يكون أهم ما في “الحب في زمن الكوليرا” هي تلك الحيرة التي نجد أنفسنا غارقين فيها منذ بداية الرواية حتى آخرها. وإن الدهشة التي أصابتنا في “مائة عام من العزلة” لكفاءتها العالية، تصيبنا عند قراءة هذه الرواية. غير أنها قادمة من طرق أخرى. هنا كل شئ ممكن، كل شئ يتحول إلى الممكن، ويظهر بعد معرفة الأحداث بأنه لم يكن بالإمكان حدوثها بشكل آخر.
أما الفكرة الثابتة في هذه الرواية فهي أنها “رواية حب”، ويكتب المؤلف عن روايته فيقول: “إن هذا الحب في كل زمان وفي كل مكان، ولكنه يشتد كثافة كلما اقترب من الموت”

9- ماجدولين

مَضَى الليلُ إِلَّا أقلَّه ، ولم يبقَ إلا أَنْ تنفرجَ لِمَّةُ الظلامِ عن جَبِينِ الفَجْر ، ولا أزالَ ساهرًا قلقَ المضْجَع ، أطلبُ الراحةَ فلا أجدها ، وأهتف بالغمض فلا أعرفُ السبيلَ إليه .
إِنَّ إدوار يسخرُ مني في كِتَابِهِ ويهزأُ بي ، ويُنذرني بيومٍ أرى فيه أَوْهَامًا كاذبةً وأحلامًا باطلة ما كنتُ أحسبه أمانِيَ وآمالًا ، ويرى أن جميع ما أُقَدِّرُهُ لنفسي من سعادةٍ في الحياة وهناءٍ أشبه شيء بالخيالات الشعرية التي يسعد الشعراء بتصوّرها ، ولا يسعدون بوجودها ؛ فلئن كان حقًّا ما يقول فَمَا أَمَرَّ طعم العيش، وما أظلمَ وجه الحياة .

10- مرتفعات وذرنج

هناك من وصف الأشجار وكأنك تشاهد لوحة فنية خضراء بارعة. هناك من يصف الأرياف إلى درجة أن القارئ يتمنى أن يذهب إلى هذا الريف ويقضي فيه لبعض الوقت, فقط ليحس بهذا الشعور السامي, ذلك الشعور الذي يضرب الجسد ويُحيي الروح. مثل رائعة شارلوت برونتي “جين آير”. الوصف الفني للطبيعة في الرواية كان جميلاً, إذ تفرد الكاتبة صفحات طويلة لوصف الحدائق والقرى الريفية بشكل بهيج, كأنك تشاهد منظراً بديعاً في الريف الإنجليزي. من بداية الرواية حين تختلي جين بنفسها وتقرأ كتاب يتحدث عن الطيور البريطانية, تقوم بوصف أحد الهضاب الصخرية في المحيط وكيف تلتقى كم هائل من الأمواج القوية, ومع ذلك هي ثابتة قوية لا تتزحزح. عندما قرأت هذا الجزء بالتحديد قلت – في نفسي – أن جين ربما أرادت تشبيه نفسها بهذه الصخرة القوية, تتلقى كم هائل من العواصف والمتغيرات, وفي الأخير تبقى هي سيدة نفسها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *